الاثنين، 15 مايو 2023

كلمة الباحث أحمد مسجدي بشأن رواية درس لن تنساه الشحر - الغزو البرتغالي

    هما روايتان تاريخيتان تسلمتهما مؤخراً؛ رواية (السبعة) للكاتب/ عمر عوض خريص وهي الثانية له في غضون فترة وجيزة لا تتعدى الأربعة شهور، أما الرواية الأخرى (درس لن تنساه الشحر.. الغزو البرتغالي) للكاتب/ وحيد عبود بروق.. والروايتان تعنيان بتدوين حقبة زمنية محددة من تاريخ الشحر وإن اختلفتا في السرد إلا أنهما تتفقان في الوقائع والأبعاد التاريخية.. 

    ولكن لماذا ظهرتا في وقت واحد؟ في الوقت الذي ظلت الشحر بعيدة كل البعد عن كتابة الرواية التاريخية منذ ما يقارب من المائة عام عندما كتب السيد أحمد بن عبدالله السقاف، الشحري المولد، روايته (فتاة قاروت) التي طبعت عام ١٩٢٨م كأول رواية تاريخية ظهرت في اليمن. ومنذ ذلك الحين إلى وقتنا الحاضر ظلت الشحر بعيدة عن كتابة الروايات إلى أن كتب الأستاذ عمر خريص روايته (أميرة الشحر) التي لاقت رواجاً كبيراً بين القراء كإحياء لهذا الفن الروائي حيث شاهدنا له نشاطاً أدبياً وثقافياً كبيراً في الآونة الأخيرة. وقد خصني بالقراءة الفنية لها ليلة إشهارها في الشحر عصر يوم الجمعة الموافق ٢٠٢٢/١١/١١م.

    لا أدري لماذا لجأ الكاتبان إلى كتابة الرواية التاريخية بعد هذا الجفاء الطويل، مع أن أغراض الكتابة الروائية متسعة، والفرص المجتمعية متاحة، والمعاناة التي تستوجب الكتابة متولدة واقعاً؟. 

    ربما يكون الجواب البديهي لتخليد أمجاد الأجداد التاريخية وإظهار بطولاتهم في هذا الفن الروائي، وربما كانا يريدان إسقاط هذه البطولات وأحداثها على الواقع المرير الذي تعيشه الأمة، فليس ما يمنع ذلك، بل والاقتداء بهذه البطولات لمقاومة الظلم والعناء الواقع عليها (أي على الأمة).

    صحيح أن الكاتبين قد كتبا روايتيهما في وقت سابق منذ فترة طويلة كل باختلاف الآخر، ولكن قُدّر لهما إظهارهما في وقت واحد للمناسبة ليس إلا. حيث كانت الشخصيات الروائية في كلتا الروايتين حقيقية حسب ما أوردته المصادر التاريخية للمعركة الفاصلة للمقاومة الشعبية ضد الغزو البرتغالي على الشحر، وتأتي الشخصيات الثانوية استكمالاً للبناء الروائي، وكسر جفاء السرد التاريخي، والمخافظة على سياق الدرامة متى ما أعدت لها. وهنا يكاد يكون المصدر للروايتين واحداً. 

    أيها القراء: لا مجال للمقارنة هنا ولا استرق متعة القراءة منكم بل أترك لكم الحكم على الروايتين كل على سجيته. أما دوري هنا فلا يتعدى إظهار الجهد المبذول من قبل الزميلين خريص وبروق وتقدير معاناتهما في الكتابة، لهذا تم التعريف بالروايتين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق